- البيداغوجيا :
ما هي،أو ماذا تعني،أو تعريف البيداغوجيا La pédagogie
غالبا في استعمالاتنا
الترمونولوجية المتداولة، ما يتم الخلط أو عدم التمييز بين مفهوم التربية ومفهوم
البيداغوجيا، ولملامسة الفرق الدلالي بينهما، إليكم بعض التعاريف لمفهوم
البيداغوجيا : يعتبرHarion البيداغوجيا علم للتربية سواء كانت جسدية أ و عقلية أو أخلاقية ،
ويرى أن عليها أن تستفيد من معطيات حقول
معرفية أخرى تهتم بالطفل .(Lalande R,1972) . أما Foulquié فيرى أن البيداغوجيا أو علم التربية ذات بعد
نظري ، وتهدف إلى تحقيق تراكم معرفي ، أي تجميع الحقائق حول المناهج والتقنيات
والظواهر التربوية ؛ أما التربية فتحدد على المستوى التطبيقي لأنها تهتم ، قبل كل
شئ ، بالنشاط العملي الذي يهدف إلى تنشئة الأطفال وتكوينهم . (الدريج ، 1990).
1- مفهوم البيداغوجيا ، يشير غالبا إلى معنيين :
تستعمل للدلالة على الحقل المعرفي الذي
يهتم بالممارسة التربوية في أبعادها المتنوعة...وبهذا المعنى نتحدث عن البيداغوجيا
النظرية او البيداغوجيا التطبيقية أو البيداغوجيا التجريبية...
وتستعمل
للإشارة إلى توجهorientation أوإلى نظرية بذاتها ،تهتم
بالتربية من الناحية المعيارية normative ومن الناحية التطبيقية، وذلك باقتراح تقنيات
وطرق للعمل التربوي، وبهذا المعنى نستعمل المفاهيم التالية :البيداغوجيا
المؤسساتية ،البيداغوجيا اللاتوجيهية ... )في طرق وتقنيات
التعليم،1992).
ويمكننا أن نضيف كذالك ، للتميز بين التربية
والبيداغوجيا، أن البيداغوجيا حسب اغلب تعريفاتها بحث نظري ،أما التربية فهي
ممارسة وتطبيق.المرجع: كتاب المفيد في التربية، محمد الصدوقي
Soccer Prediction with Percentage - Casino in JP william hill william hill rb88 rb88 582VIRTUAL ONLINE VIRTUAL ONLINE VIRTUAL ONLINE VIRTUAL
ردحذف